[[أنواع المعارف ]] :
vأنواع المعارف سبعة : الضمير – العلم – اسم الإشارة – الاسم الموصول - المعرف بأل المضاف إلى إحدى المعارف السابقة - المنادى المقصود تعيينه وفيما يلي توضيح لهذه المعارف .
أولا : [[الضميـــر]] :
الضمير : اسم وضع ليدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب مثل : أنا – أنت – هو .
vوالضمير قسمان :


الصحفي نقل الأنباء دقيقة أي نقل هو
الصحفية نقلت الأنباء دقيقة أي نقلت هي
الصحفي نقل الأنباء دقيقة أي نقل هو
قف بجانب الحق أي قف أنت
v ينقسم الضمير البارز إلى قسمين :


1- الضمير المنفصل :
v الضمير المنفصل نوعان :

فللمتكلم : أنا – نحن
وللمخاطب : أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن .
وللغائب : هو – هي – هما - هم - هن

فللمتكلم : إياي – إيانا
وللمخاطب : إياكَ – إياكِ – إياكما – إياكم – إياكن .
وللغائب : إياه – إياها – إياهما – إياهم – إياهن
2- الضمير المتصل :
vالضمير المتصل ثلاثة أقسام :

- (نا) الدالة على الفاعلين : تبادلنا الرأي في الاجتماع .
- ألف الاثنين أو الاثنتين : الفريقان تبادلا – الفرقتان تبادلتا – الفريقان يتبادلان الفوز – يا حارسي المرمى تيقظا
- واو الجماعة ، مثل : الجنود ناضلوا – الجنود يناضلون – ناضلوا أيها الجنود.
- ياء المخاطبة ، مثل : أنت تسمين في نهضة الوطن – أسهمي في نهضة الوطن.
- نون النسوة ، مثل : الفتيات شاركن في نهضة الوطن – الفتيات يشاركن – شاركن أيتها الفتيات

) - نا) ، مثل : إننا شباب يحدونا الأمل وتحفزنا الثقة .
- ياء المتكلم : إني لتطربني الخلال كريمة.
- كاف الخطاب : إنك لذو حس مرهف يهزك الأدب الرفيع . إنكِ لذات حس مرهف يهزك الأدب الرفيع ، وهكذا للمثنى والجمع مذكراً ومؤنثاً.
o - هاء الغيبة : لا يثيره الغضب – لا يستثيرها الغضب. وهكذا للمثنى والجمع مذكراً ومؤنثاً.

) -ياء المتكلم) ، مثل : صديقي يعتز بي .
- ( نا ) : بترولنا لنا لا للعدو.
- كاف الخطاب : لك رأيك . لكِ رأيك ،........
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق