الأحد، 20 ديسمبر 2015

[[ اقتران جواب الشرط بالفاء ]]


1 ـ يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كان جواب الشرط جملة اسمية .
نحو : إن تدرس فالنجاح حليفك . ومنه قوله تعالى : { من يهد الله فهو المهتدي } .
وقوله تعالى : { من جاء بالحسنة فله خير منها }.

2 ـ إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها جامد ، والفعل الجامد هو مان دائما على صورة الماضي ، فلا يؤخذ منه مضارع ، ولا أمر ، ومنه : نعم ، وبئس ، وعسى ، وليس . نحو : إن تحضر فنعم بحضورك . ومنه قوله تعالى : { إن تبدوا الصدقات فنعما هي }. وقوله تعالى : { فأما من تاب وآمن وعمل صالحا فعسى أن يكون من المفلحين } . وقوله تعالى : { ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء }.

3 ــ إذا كان الجواب جملة فعلية طلبية ، أمرا ، أو نهيا ، أو استفهاما .
نحو : متى تقرأ القرآن فاقرأه بتدبر . ونحو : إن ترد الأجر فلا تهمل العمل .
ونحو : أيان نزرك فهل تكن موجودا ؟ومنه قوله تعالى:{ من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء }. وقوله تعالى : { يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه } . وقوله تعالى : { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني } .

4 ـ إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها منفي بـ " ما ، أو لن ، أو لا " .
نحو : من يرد أن يتعرف على الدين فما يعوزه الدليل . ومنه قوله تعالى : { إن توليتم فما سألتكم من أجر }. وقوله تعالى : { ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا }.
ومنه قوله تعالى : { ومن يضلل فلن تجد له أولياء من دونه }. وقوله تعالى : { ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا }. ومنه قوله تعالى : { من يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولا رهقا }.

5 ـ إذا كان الجواب جملة فعلية مسبوقة بـ " قد ، أو السين ، أو سوف " .
نحو : من يتفوق فقد يفوز بالجائزة . ومنه قوله تعالى : { ومن يشرك بالله فقد افترى إثما مبيناً }
ومثال السين : من يفعل الخير فسيجده عن الله . ومنه قوله تعالى : { ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما }. ومثال سوف : متى تفز فسوف تنال جائزة . ومنه قوله تعالى : { وإن خفتم عليه فسوف يغنيكم الله من فضله } . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق